نقابة المحامين تقيم ندوة حوارية حول حماية المرأة من العنف

2020/12/14

نقابة المحامين تقيم ندوة حوارية حول حماية المرأة من العنف


نظمت لجنتي المحاميات و حقوق الإنسان، في نقابة المحامين العراقيين، اليوم الأحد، ندوة حوارية تزامناً مع الـ ( ١٦ ) يوم لمجابهة العنف ضد المرأة، لمناقشة التشريعات العراقية التي تحمي المرأة و سبل الحد من ممارسات العنف ضدها .

الندوة جرت بحضور نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي، و عضو مجلس النقابة المحامية سارة المولى / رئيس لجنتي المحاميات و حقوق الإنسان، بالإضافة إلى ممثلين عن بعض المؤسسات المدنية المهتمة بحقوق المرأة، فضلاً عن عدد من المحامين .

و خلال كلمته أكد السعدي على ضرورة أن تكون نقابة عنصراً مهماً في خط التشريعات الوطنية العراقية، عاداً ذلك إغناء لحركة التشريع في البلد، مردفاً بأن النقابة ليست جهة تشريعية لكنّها مؤسسة مختصة بالشأن الحقوقي و القانوني، و يجب أن يكون لها رأي في تقويم حركة القوانين في البلد .

و أشار السعدي إلى حالات العنف الذي قد تمارس ضد المرأة في المجتمع العراقي، موضحاً بأن العنف بات لا يقتصر على الجانب الجسدي و المادي فقط، بل يتعدى إلى العنف اللفظي و المعنوي و النفسي، مضيفاً بأن حالات عدم احترام مكانة المرأة و استغلالها في قضايا غير شرعية قد يشكل عنفاً ضد شريحة النساء بجانب آخر .

و تطرق نقيب المحامين إلى رأي النقابة في تشريع قانون مناهضة العنف الأسري الذي طرح مؤخراً، مركزاً على التعديلات التي اقترحتها اللجنة القانونية في نقابة المحامين، بهذا الشأن .

و تابع السعدي بأن هذه المواضيع لا تتعلق بالجانب القانوني و التنظيمي فقط، بل تتعدى لأن تخلق قيم أخلاقية في المجتمع تقوم على أساس احترام المرأة .

من جانبها شكرت المولى الحضور، معبرة عن اهتمام لجنتيها بهذه المواضيع و أنها ستتعاون مع اللجنة القانونية في رفع التوصيات و الآراء القانونية إلى الجهات التشريعية متى ما تعلق الأمر بقضايا تخص المرأة .

و طرح الحاضرون مداخلات عدة، تضمنت اراءً حول الحلول التشريعية، و النصوص التي يجب أن تتعرض للتعديل، فضلاً عن المشاكل الإجتماعية التي أنتجها عدم التطبيق السليم للقانون، أو بسبب النقص التشريعي .

المكتب الإعلامي

البحث

الية وضوابط التقديم الى نقابة المحامين

صفحتنا على الفيسبوك

قناة اليوتيوب

مقر النقابة

ارقام تهمك

  • مكتب النقيب - 07721727134
  • المكتب الاعلامي - 07705721394
  • الشكاوى - 07812573968
  • قسم الصلاحية واعادة الانتماء - 07815492831

الطقس

عدد الزيارات

2407635