ندوة تخصصيّة لمناقشة الترشيح و المصادقة على اعضاء المحكمة الإتحادية

2020/09/01

ندوة تخصصيّة لمناقشة الترشيح و المصادقة على اعضاء المحكمة الإتحادية


ناقشت نقابة المحامين العراقيين ، وفي ندوة تخصصيّة عقدت في مقرها ، اليوم الثلاثاء ، موضوع سد النقص الحاصل في أعداد قضاة المحكمة الإتحادية و آلية الترشيح و المصادقة .

الندوة جرت بحضور نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي و بمشاركة القاضي حيدر النوري / عن الإشراف القضائي ، و القاضي هادي عزيز / المشارك في كتابة قانون المحكمة ، فضلا عن حضور أكاديميين و عدد من أعضاء اللجنة القانونية في النقابة .

و ناقش الحضور المواد القانونية التي يجب أن تعدل و المواد التي يجب أن تضاف إلى التشريع .
و تناولت الندوة ثلاث آراء ، بخصوص أسماء القضاة ، حيث ذهب البعض إلى وجوب أن يتم التصويت على أسماء القضاة المرشحة ، من قبل مجلس النواب ، و من ثم يصادق عليها رئيس الجمهورية .
و ذهب آخرون إلى ضرورة أن تبعد سطوة الكتل السياسية على الإختيار و لا تمرر الأسماء عن طريق مجلس النواب و إنما يصادق عليها رئيس الجمهورية فقط .

و طرح بعض المختصين رأياً ثالثاً ، يتركز حول ضرورة التطبيق الحقيقي لمبدأ الفصل بين السلطات و اعتماد الترشيح و التصويت و المصادقة من قبل مجلس القضاء و المحكمة الإتحادية حصراً .

هذا و سترسل النقابة رؤاها و مقترحاتها حول القانون ، و صياغة النصوص التي ترى وجوب تعديلها بأسرع وقت .

و رشحت النقابة أسماء لجنة صياغة الآراء والتي ستقدم خلال يومين ،
يذكر أن قانون المحكمة الإتحادية و سد النقص الحاصل في عدد أعضائها يعد من أهم الخطوات التي يجب إتمامها إستعداداً لإجراء الإنتخابات المبكرة ، كون المحكمة الإتحادية صاحبة الإختصاص الوحيد في المصادقة على نتائج الإنتخابات .

البحث

الية وضوابط التقديم الى نقابة المحامين

صفحتنا على الفيسبوك

قناة اليوتيوب

مقر النقابة

ارقام تهمك

  • مكتب النقيب - 07721727134
  • المكتب الاعلامي - 07705721394
  • الشكاوى - 07812573968
  • قسم الصلاحية واعادة الانتماء - 07815492831

الطقس

عدد الزيارات

2516709