نقابة المحامين تطلق استمارة منحة المحامين المتضررين من وباء كورونا .

2020-05-31

الى / السادة رؤساء هيئات الانتداب في غرف المحامين في بغداد والمحافظات المحترمين 

م / تعليمات وآليات الدعم

بعد التحية… 

      تنفيذا للفقرة (أولا) من قرار مجلس النقابة المتخذ في الجلسة رقم (13) المنعقدة بتاريخ 27/5/2020 المتعقلة بالدعم المادي للمحامين المتضررين من الحظر الصحي وتفشي فايروس (كورونا) باعتماد الآليات الاتية: 

أولا : على المتضرر محامية  كان أم محامياً الراغب في الحصول على الدعم، أن يقدم بالذات طلباً على نموذج الاستمارة رقم (1) المرافقة، مقترناً بتوقيعه، ولا تقبل الإنابة او التوكيل، ويرفق به صورة من هوية نقابة المحامين نافذة، وصورة من هوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة بوجهيها الأول والثاني، وصور المستندات الأخرى المشار اليها في طلب الدعم.

ثانياً : تحدد نسبة 5% من عدد المحامين في كل محافظة لشمولهم بالدعم، وسيحدد عدد المحامين في كل محافظة في بيان لاحق.

ثالثاً: يشمل الدعم المحامين المسجلين في غرف المحامين كافة في مركز المحافظة والاقضية والنواحي، بدون استثناء ضمن معيار الاحتياج الفعلي للدعم.

 رابعاً : يقدم طلب الدعم خلال (10) عشرة أيام، تبدأ من تاريخ رفع حظر التجوال الشامل كلياً او جزئياً . 

خامساً : مهام هيئة الانتداب :

1- اختيار (5) خمسة من المحامين المسجلين في سجل الغرفة الأساس من الموجودين فيها، الذين هم على اطلاع ومعرفة بأحوال المحامين .

2- تجتمع هيئة انتداب الغرفة إضافة الى المحامين الخمسة المختارين على الوجه المتقدم كلجنة مؤقتة بدعوة من رئيس هيئة الانتداب .

3 –  يرأس الاجتماع رئيس هيئة الانتداب، وبعد دراسة طلبات الدعم والتأكد من المعلومات المثبتة فيها والوثائق المطلوبة المربوطة بها، تفصل بالطلبات استناداً الى معيار الأكثر احتياجاً للدعم في ضوء المعلومات المتوفرة المذكورة في طلب الدعم، وما يمتلكه الأعضاء من معلومات أخرى ثابتة لديهم، بما يؤمن استفادة للمحامين الأكثر احتياجاً في جميع غرف المحامين في مركز المحافظة و الاقضية والنواحي بصورة دقيقة وعادلة، تراعى فيها الاعتبارات الموضوعية كافة، وتحقيق العدالة والمساواة .

4-  يجوز عقد اكثر من اجتماع للجنة تحقيقا للغاية المرجوة منه، بقصد التأكد من مدى انطباق المعايير التي ينبغي ان تتوفر في طالب الدعم لإجابة الطلب. 

5- يجوز لرئيس هيئة الانتداب واعضاء اللجنة جميعا طلب معلومات اخرى غير الواردة في طلب الدعم المادي وغير متوفرة لديهم، بما يساعدهم على تحديد المستحق الاكثر احتياجاً .

سادساً  : ينظم محضر أصولي يثبت فيه تاريخ ومكان اجتماع هيئة الانتداب والاعضاء الخمسة المختارين ويثبت فيه ايضا ما يأتي: 

1- اسماء المحامين مقدمي طلب الدعم المادي وتاريخه وبيان عددهم الكلي .

2-  بيان اسباب الاختيار في ضوء المعايير الواردة في الفقرة (خامساً/3) من هذه التعليمات وأي سبب آخر يحقق العدالة .

3-  يوقع المحضر رئيس هيئة الانتداب وبقية عضاء اللجنة الى جانب اسم العضو على أوراق المحضر كافة بعد طباعته.

سابعاً: يرسل المحضر الى النقابة مع المرافقات والمستندات المشار اليها انفاً بالشكلية المتقدمة، وان النقابة ستعيده في حالة عدم توفر الشروط المنصوص عليها في هذه التعليمات.

ثامناً : تأليف لجنة في مقر النقابة لدراسة المحضر والطلبات وتدقيق اسباب الاختيار بصورة تفصيلية، قبل عرضها على مجلس النقابة لاتخاذ القرارات اللازمة وتحديد مقدار الدعم.

تاسعاً : بعد مصادقة مجلس النقابة على التوصيات في تحديد المستفيدين من الدعم، يتم الصرف الى المحامين مباشرةً من حسابات النقابة بعد تدقيق سندات الصرف من مدقق حسابات النقابة والتوقيع على كل سند، ولا يتم الصرف لغيرهم الا لمن كان وكيلاً عن المحامي المستفيد بموجب وكالة قانونية مصدقة من كاتب العدل، مخولاً فيها حق القبض والاقرار والتوقيع بموجب نموذج استمارة رقم (2) المرافقة.  

يرجى المباشرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه التعليمات بدقة شديدة.

وتقبلوا وافر تقديري واعتزازي.


ضياء السعدي

نقيب المحامين العراقيين

31/5/2020


- المرفقات

1 2