mega888 الارشيف

إستقبلت نقابة المحامين العراقيين ، الثلاثاء ، السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان ، لبحث أهم القضايا المهنية و الوطنية المشتركة بين الجانبين

2020-01-19

 حضر ضمن الوفد الزائر رئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود و مدير عام دائرة الحراسات القضائية العامة السيد رحيم عبد حسن ، حيث رحب نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي و السادة أعضاء مجلس النقابة بالوفد ، معربين عن تقديرهم لطيب الزيارة .

و خلال حديثه استعرض السعدي أهم المشتركات بين القضاء و المحامين ، كونهما جناحيّ العدالة المتضامنين من أجل حفظ الحقوق و سيادة القانون ، مشيراً بأن هذه الأدوار لا يمكن تأديتها ما لم يتفهم القضاة الدور الأساسي للمحامي و يبدون التعاون اللازم لذلك .

و أوضح السيد النقيب أهمية الدور الفعّال للسلطة القضائية في المرحلة الحساسة التي يمرّ بها البلد ، مؤكداً بأن القضاء هو المؤهل بحكم تجربته و قدرته على تقديم الحلول المناسبة للأزمات التي يمر بها العراق ، مع الإستناد إلى المبدأ الأساس وهو احترام إرادة الشعب .

و أكد السعدي أن إدارة البلد بالإعتماد على السلطة القضائية في الوقت الحرج الذي نعيشه ، و بالتعاون مع النقابات و الإتحادات المهنية ، يعدّ ضمانة أكيدة للخروج بالحلول الممكنة و المتوافقة مع الإرادة الشعبية و مصلحة البلاد .

مردفاً بضرورة أن يصار لتسليم الإدارة الحكومية للقضاء ، في مرحلة إنتقالية تشرف على إجراء انتخابات مبكرة و نزيهة بالتعاون مع المفوضية الجديدة للإنتخابات و قانون الإنتخابات الجديد .

من جانبه شكر السيد رئيس مجلس القضاء حسن الإستقبال مبيناً عمق العلاقة التأريخية بين السلطة القضائية و المحامين .

و خلال حديثه أشاد القاضي فائق زيدان بالأدوار الوطنية التي تلعبها النقابة ، كون المنظومة الحكومية بالبلد قائمة على أساس القوانين و التي تضطلع برعايتها النقابة .

و في جانب آخر تباحث الجانبان حول عدة طلبات تخص أعمال المحامين ، أهمها ما يتعلق بأتعاب المحامي المنتدب ، فيما اتفق الطرفان على مفاتحة مجلس النواب و لجنته القانونية بتخصيص باب خاص بموازنه المجلس المالية لضمان الصرف السريع لأجور الإنتداب .

و شدد رئيس مجلس القضاء على ضرورة فتح الأبواب أمام المحامين ، و عدم عرقلة أعمالهم ، طبقاً لنصوص القانون ، منوهاً بأن التعامل مع المحامي من القضايا الحساسة التي يجب أن يراعيها القضاة ، مضيفاً بأن على قضاة التحقيق توجيه الجهات الأمنية المتربطة بهم بضرورة أن تراعى طلبات المحامين و تيسّر أعمالهم .

و على هامش الزيارة ، تجول الوفد القضائي في متحف النقابة و مكتبتها ، فيما أهدى السيد النقيب درعاً تقديرياً للسيد رئيس مجلس القضاء الأعلى و قلائد النقابة للوفد المرافق

البحث

الية وضوابط التقديم الى نقابة المحامين

صفحتنا على الفيسبوك

قناة اليوتيوب

مقر النقابة

ارقام تهمك

  • مكتب النقيب - 07721727134
  • المكتب الاعلامي - 07705721394
  • الشكاوى - 07812573968
  • قسم الصلاحية واعادة الانتماء - 07815492831

الطقس

عدد الزيارات

2804566

mega888