نقابة المحامين العراقيين تحتفل بيوم المحامي في الذكرى ٨٦ لتأسيسها

2019-09-03

أقامت نقابة المحامين العراقيين و تحت شعار ( نقابتنا بيتنا وهيبتنا ) احتفالا كبيرا بمناسبة الذكرى السادسة بعد الثمانين لتأسيسها و بيوم المحامي العراقي و على قاعة ناجي السويدي في مقر النقابة .

و حضر الإحتفال شخصيات برلمانية وسياسية و سفراء و محامين و صحفيين و مثقفين بالإضاقة لحضور شخصيات ٱجتماعية و حقوقية . 

و تخلل الحفل فعاليات عدة بينها عرض فيلم سينمائي يخص عمل المحامين فضلا عن مشاركة شعراء و تكريم المحامين المتميزين و الرواد . 

و القى نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي كلمة قال فيها ” في مثل هذا اليوم خط فيه رجال العراق الاوائل قانون نقابة الوطن واسسوا صرح العدالة العتيد في العراق المؤسسة التي سطرت تأريخا عميقا واستمرت صعودا واقداما في حماية الحقوق والدفاع عن المنظومة القانونية في العراق واذا كانت الوقائع تشهد ان المحاميين في البلدان العالم دور الريادة في حماية العدل فأن لمحاميي العراق الدور المشهود في معاونه القضاء على تحقيق العدالة فيما يسهم في اشاعة الامن والامان والاستقرار.

واضاف ” كلما كان الوعي القانوني سائدا بقوة في المجتمع كانت مهمه بناء الدولة الوطنية وسيادة نظامها التشريعي في امان ماضية نحو الطريق الصحيح بتطبيق المبادئ الديمقراطية التي ننشدها افرادا ومؤسسات وبما يضمن حماية الحقوق وتعزيز قيم المواطن وهذا ما وضعناها نصب اعيننا في هذه المرحلة التي تتطلب مضاعفة الجهود لأننا نؤمن بان على المحاميين النهوض بواجبهم نحو الانسان العراقي وهم اولى من غيرهم من حقوق وواجبات.

واكد السعدي خلال كلمته ” ان مواد قانون المحاماة النافذ رقم ١٧٣ لسنه ١٩٦٥ اصبحت لا تلبي الطموح المنشود ومن هنا نتواصل مع السلطة التشريعية لفتح قنوات التلاقي معها وللتباحث مع اللجنة القانونية في مجلس النواب للإسراع في تشريع التعديل الخاص بقانون المحاماة مما يؤمن الغايات المقصودة.

واشار الى ” ان نقابة المحاميين ستكون الى جانب كل قضية عادلة تتعلق بمطالبات في اجراء محاكمات جزائية و مطالبات بالتعويض عن الاضرار التي لحقت بالعراق وشعبه عن العمليات العسكرية والناتجة عن قتل الضحايا الابرياء او تحطيم البنى الفوقية والتحتية للدولة العراقية. طبقا لقرار مجلس الامن رقم ١٤٨٣ لسنة ٢٠٠٣ والذي عبر عن عدم التزام الدول المعتدية والمحتلة بالقوانين الحربية الدولية ومنها معاهدات جنيف.

وفي ختام كلمته هنأ جميع المحاميين في العراق بيومهم السعيد وترحم للشهداء المحاميين وشهداء العراق