نقابة المحامين العراقيين و مجلس القضاء الأعلى يعقدون ٱجتماعاً مشتركاً للوقوف على أبرز العقبات و حلولها

2019-07-11

عقد صباح الخميس ، في رئاسة استئناف الرصافة الإتحادية و على قاعة حمورابي ، اجتماعا جمع بين السادة قضاة محاكم الاستئناف في الرصافة و رؤساء هيئات انتدابها و برئاسة القاضي عماد الجابري . 

و حضر الإجتماع وكيل نقابة المحامين الأستاذ رزاق العبيدي ، حيث أشاد الحاضرون بخطوة مجلس القضاء بالاستماع إلى أهم العقبات التي تواجه عمل المحامي في الرصافة . 

و خلال طرحهم للمشاكل أجمع رؤساء هيئات انتداب الرصافة على أن أكبر العقبات في عمل المحامين هو قلة الكادر الوظيفي في المحاكم ، فيما عزا السيد رئيس الاستئناف السبب لعدم تخصيص درجات وظيفية بموجب موازنات الأعوام الثلاث السابقة .

و من اهم المشاكل المطروحة على طاولة الندوة ، تقديم طلبات المحامين عن طريق حرس القضاة ، حيث أعرب المحامون عن أملهم بأن يأخذوا دورهم  بالعمل المباشر مع القضاء دون وساطات ، فيما وضح السيد رئيس الإستئناف وجهات النظر القضائية الخاصة بهذا الموضوع . 

و نوه الجابري إلى أهمية التزام المحامين بقواعد السلوك المهني ، و ضرورة ظهور المحامي بالمظهر اللائق بكرامة المهنة و أعرافها  و تقاليدها  .

من جانبه شدد العبيدي على وجوب متابعة هيئات الإنتداب لمشاكل للمحامين بالتعاون مع رئاسة الاستئناف ، مشدداً على أهمية التدقيق في صلاحية المحامي عند الترافع أمام المحاكم  المختصة ، من أجل حماية حقوق الناس و تحقيق العدالة