السعدي يطالب البرلمان بإدراج نص يؤمّن للمحامي حق الحصول على المعلومة من أجل تحقيق العدالة

2019-07-09

عقدت نقابة المحامين العراقيين ، اليوم الإثنين ، ندوة حوارية في مقر النقابة ببغداد ، لمناقشة مشروع قانون حق الحصول على المعلومة . 

و جرت الندوة بحضور نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي و أمين سر النقابة المحامي حيدر المرشدي و  عضو المجلس المحامي ذو الفقار الشبلاوي  ، بالإضافة لحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأستاذ حسن كريم و عدد من النواب عن اللجنة القانونية و الثقافية و لجنة الأمن و الدفاع ، و لجنة المستشارين الحكوميين ،  فضلا عن مشاركة ممثليّ رئاستيّ الجمهورية و الوزراء و وزارة الداخلية و هيئة الإعلام و الإتصالات .

و تباحث الحاضرون حول أهمية القانون و دواعي تشريعه ، فيما استعرضوا أهم النقوصات و الأخطاء التي يجب الإلتفات لها و تعديلها . 

و خلال حديثه شدد نقيب المحامين على ضرورة إدراج نص يؤمّن حق الحصول على المعلومة للمحامي ، و أهمها ما يتعلق بتبرءة موكله أو إثبات حق له ، من أجل تحقيق العدالة و حماية الحقوق . مؤكداً على اهتمام اللجنة القانونية في النقابة بدراسة مشروع القانون . 

و أشار السعدي إلى تشكيل فريق عن اللجنة مهمته تدقيق المواد و تصحيح صياغتها و عرضها على مجلس النواب . 

و اتفق الحاضرون على عقد ندوة اخرى لمناقشة ذات الموضوع بعد ادراج الملاحظات الخاصة باللجنة القانونية في النقابة ، يحدد موعدها لاحقاً .

يذكر أن الندوة عقدت بالتنسيق مع مؤسسة برج بابل للتطوير الإعلامي