نقابة المحامين العراقيين تناقش " صفقة القرن " وسط حضور دبلوماسي و قانوني

2019-06-27

أقامت نقابة المحامين العراقيين ، مساء الأربعاء ، ندوة حوارية ، لمناقشة مؤتمر البحرين الخاص بالقضية الفلسطينية الإسرائيلية أو ما يعرف بـ ” صفقة القرن ” و على قاعة ناجي السويدي الكبرى في مقر النقابة . 

و استضافت النقابة مستشار الرئيس الفلسطيني الدكتور نبيل شعث و بحضور السفير الفلسطيني و السفير الأردني في العراق ، بالإضافة لحضور وكيل النقابة المحامي رزاق العبيدي و أمين السر المحامي حيدر المرشدي و عدد كبير من منتدبي غرف المحامين في بغداد فضلا عن حضور واسع من المحامين و الشخصيات الحقوقية و القانونية . 

و خلال الندوة إستذكر نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي المواقف الوطنية و القومية التي لعبتها النقابة عبر الأزمان ، مستعرضاً الكثير من القضايا الهامة التي ساهم العراق في الدفاع عنها ، مؤكداً على اهتمام النقابة بالقضية الفلسطينية كونها من أبرز قضايا الأمة التي يجب الدفاع عنها ، مشيراً إلى دور اتحاد المحامين العرب في استنكار مساعي البعض ، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، منوهاً على مؤتمر البحرين و رفض الإتحاد لما يعرف بصفقة القرن . 

و رفض السعدي الصمت العربي تجاه الإنتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان و ترويع الأبرياء الفلسطينيين فيما دعى إلى ضرورة تكاتف الجهود العربية من أجل وضع حد لهذه الإعتداءات الغاشمة .

و رحب السعدي بشعث مقدماً شكره لحضور الندوة للتحاور حول هذه القضية الهامة و التي تشغل الرأي العربي في الوقت الحاضر .

من جانبه شكر شعث نقابة المحامين العراقيين لٱهتمامها بهذا الموضوع معبراً عن سعادته بالحضور بين المحامين لمناقشة هذه التداعيات .

و أكد شعث خلال حديثه إلى أن موقف النقابة هذا يعتبر موقف الوطني لشعب العراق أجمع كونها المؤسسة المستقلة التي تنطلق من الصوت العراقي الحر ، و تمثل وجهة القانون و العدالة . 

فيما تحاور الحضور حول القضية المطورحة للنقاش و مخاطرها و الجهات الخارجية و الأجندات تسعى للترويج لها و التحرك نحوها .

يذكر أنه انطلقت أمس الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة ورشة عمل برعاية الولايات المتحدة بشأن التنمية الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية ، ضمن مبادرة أميركية أوسع لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، في ظل غياب الجانب الفلسطيني .

ويهدف المؤتمر -الذي ينعقد تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار” لمدة يومين- إلى جمع استثمارات بخمسين مليار دولار على مدى عشرة أعوام. 

هذا و اعلنت بعض الدول العربية رفضها القاطع لهذه المبادرة فيما شهدت فلسطين احتجاجات كبيرة على خلفية هذه الورشة .

من الجدير بالذكر أن نقابة المحامين العراقيين ستقيم وقفة إحتجاجية يوم الإثنين 1 / 7 / 2019 لرفض هذه الإتفاقات ، بعد دعوة اتحاد المحامين العرب لإقامتها و التي أجلتها النقابة لأسباب تنظيمية ، و ستقام الوقفة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا ، في مقر النقابة ببغداد .