السعدي يحذر من تفاقم حالات الإنتحار في العراق و يدعو الجهات المعنية للتصدي لها

2019-05-15

حذر نقيب المحامين العراقيين ، ضياء السعدي ، من تفاقم حالات الإنتحار في العراق ، لتكون فيما بعد ظاهرة خطيرة تهدد كيان المجتمع .

جاء ذلك خلال كلمته في الندوة التي أقامتها لجنة شؤون المجتمع المدني في نقابة المحامين ، اليوم الأربعاء ، و ضمن بروتكول العمل الموقع مع مؤسسة إرشاد للتحكيم و التنمية الثقافية و القانونية و بالتعاون مع الشرطة المجتمعية في و زارة الداخلية و عدة جهات حكومية وحقوقية و مدنية ، و التي حملت عنوان ( تعزيز سبل الوقاية من ظاهرة الإنتحار ) . 

و دعا السعدي الجهات الحكومية و المدنية المعنية للبحث الدقيق في عوامل نشوء و انتشار هذه المشكلة ، قبل أن تتحول إلى ظاهرة مستفحلة بالإعتماد على دراسات علمية و عملية رصينة من شأنها وقف تطور هذه الحالات .

و أشار السعدي بأن الإنتحار ليس ظاهرة جديدة على البشرية و أن الإنسان يتأثر بعوامل ٱجتماعية و ٱقتصادية و نفسية و ثقافية و صحية تؤدي به إلى إزهاق روحه بنفسه ، مشددا على ضرورة التداخل التشريعي لتعديل المواد التي عالجت موضوع الإنتحار في قانون العقوبات و حماية الإنسان من نفسه بغض النظر عن الأسباب التي تؤدي به إلى هذه السلوكيات المنحرفة ، مردفاً بأهمية المعالجات الإجتماعية و النفسية من خلال مصحّات تنشؤها الدولة لتأهيل من حاول الإنتحار و إعادة دمجه في المجتمع .

و شكر السعدي الجهود المبذولة من قبل الجهات المستركة في إقامة الندوة بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تقدمها الجهات الحكومية و المدينة حول هذا الموضوع .