السعدي : لا قيمة للنظم الديمقراطية مالم تعترف بالمحاماة ودورها الوطني و المهني

2019-04-28

إستقبل نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي ، صباح اليوم الأحد ، وفداً من اللجنة القانونية لتحالف سائرون ، للتباحث مع النقابة حول عدة قضايا وطنية و قانونية . 

و حضر الوفد برئاسة الأستاذ حسام العقابي يرافقه الأستاذ حازم الحفاظي بالإضافة لحضور الاستاذ محمد سلمان و الأستاذ عباس هامل الساعدي .

و رحب السيد النقيب بالوفد مؤكداً على عمق العلاقة بين النقابة و القوى الوطنية الساعية لترسيخ قيم المواطنة و خدمة الشعب .

و قال السعدي أن النقابة تمارس أدواراً وطنية هامة و تاريخها شاهد على ذلك فضلا عن دورها المهني ، مشيراً بأن كل النظم الديمقراطية لا قيمة لها ما لم تعترف بالمحاماة و دورها في البلد ، منوهاً بأن على القوى السياسية تدعيم دور المحامي و الوقوف مع نقابته من أجل إشاعة روح القانون . 

و أشار السعدي خلال حديثه إلى ضرورة سعي مجلس النواب العراقي لإلغاء قرار رقم ( 17 ) سنة 2003 لسلطة الإئتلاف المؤقتة و بأثر رجعي من أجل فتح الباب للمطالبة بحقوق العراق جراء الدمار الذي تعرض له البلد على إثر الإحتلال الأمريكي ، مردفا بأن نقابة المحامين العراقيين معنية أيضا بمحاربة الفساد و ستفتح قنوات التواصل مع السلطة التشريعية ليكون لها دور إستشاري في عملية صياغة القوانين و تعديلها . 

و عبر وكيل النقابة المحامي رزاق العبيدي عن شكره للزيارة موضحاً أهمية تواصل التيارات السياسية الوطنية الفاعلة مع النقابة لأجل تحقيق الأهداف الوطنية و خدمة المنظومة القانونية في العراق ، فيما ٱستنكر عضو مجلس النقابة المحامي ذو الفقار الشبلاوي تصريحات وزير الخارجية البحريني المسيئة لسماحة السيد مقتدى الصدر كونه شخصية وطنية عراقية تحظى بالإحترام و التقدير من قبل أبناء الشعب العراقي .

من جانبه شكر الوفد الزائر نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي لحسن الإستقبال مؤكداّ على ضرورة أن تكون النقابة اللاعب المهم في عملية المشاركة في التشريعات و مراقبة الأدوار التشريعية لمجلس النواب العراقي . 

و وجه الوفد دعوة للسيد النقيب لأجل زيارتهم و وضع خطة عمل مشتركة خدمة للصالح العام .