نقيب المحامين العراقيين: تؤكد التواصل مع المحكمة المختصة لضمان حق التظاهر والنقابة تكلف محامين للدفاع عن المتظاهرين وتبحث الملف مع النائب طالب البيضاني
تابعت نقيب المحامين المحامية أحلام اللامي، ملف التظاهرات في محافظة واسط، حيث أجرت تواصلاً مع المحكمة المختصة، والتي أكدت بدورها ضمان الحق الدستوري في التظاهر السلمي، وحماية المتظاهرين وفق أحكام القانون. وفي هذا الإطار، كلفت النقيب هيئة الانتداب في محكمة تحقيق الكرخ بمتابعة الملف ميدانياً، وتكليف عدد من المحامين للتوكل والدفاع عن المتظاهرين بما يكفل صيانة حقوقهم القانونية.
وبحثت السيدة النقيب الموضوع خلال استقبالها عضو مجلس النواب طالب البيضاني، عضو هيئة النزاهة النيابية، حيث ناقش الجانبان عدداً من الملفات القانونية المشتركة، وفي مقدمتها مستجدات ملف التظاهرات في محافظة واسط وسبل ضمان حماية الحقوق والحريات في إطار الدستور والقانون.
وأكدت اللامي ضرورة معالجة أي حالات تعسف أو إساءة في استعمال السلطة بحق المتظاهرين، بما يحقق التوازن بين حفظ الأمن وصيانة الحقوق الدستورية، مشددة على أن نقابة المحامين ستواصل أداء دورها في الدفاع عن الحقوق والحريات وسيادة القانون.
من جانبه، أشاد النائب طالب البيضاني بالدور الوطني والمهني الذي تضطلع به نقابة المحامين في الدفاع عن الحقوق والحريات، مؤكداً أهمية استمرار التعاون مع النقابة في متابعة القضايا القانونية ذات الاهتمام العام، والعمل على إيجاد المعالجات التي تكفل حماية حقوق المواطنين وترسيخ مبادئ العدالة وسيادة القانون.